تعاطى الكحول


الاضرار الناتجة عن تعاطى الكحول
الاضرار الناتجة عن تعاطى الكحول

التعريف بالكحول او الايثانول

الكحول عقار سائل مصنف بأنه من المثبطات والكحول هو الاسم الشهير لإيثيل الكحول أو الإيثانول الذي يتم تصنيعه عن طريق تخمير بعض العناصر الطبيعية مثل الفاكهة أو الحبوب أو الخضراوات.



وفي عملية التخمير يتم استخدام الخميرة لتفتيت محتوى السكر الموجود في الفاكهة أو الخضراوات وتحويله إلى خليط من ثاني أكسيد الكربون والكحول.


ظل الحشيش لسنوات طويلة هو العقار الأكثر انتشارا  وقبولا بين المدمنين في مصر حيث كان يأتي مهربا  أليها من  أماكن مختلفة من أهمها  لبنان وطبقا لتقارير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات فان الكميات المضبوطة من الحشيش بدأت في التراجع منذ عام 1986 ، ولكن واكب ذلك  النقصان زيادة في الكميات المضبوطة من عقار آخر وهو الهيروين 



  لقد اجتحت مصر موجة من  تعاطي الهيروين في عقد الثمانينات  حيث كان هذا العقار منتشرا بين الشباب في النوادي الاجتماعية  الكبرى وبين بعض طلاب الجامعات ، بل امتد  الى بنات المجتمع المصري  الأرستقراطي ، ولم يكن يعلم أحد  منهم مدى خطورة الهيروين (أبو ذكري 1998) وفي إحدى الدراسات المصرية وجد أن عدد المدمنين قد زاد بشكل ملحوظ في عقد  الثمانينات  مقارنة بعقد  التسعينات ، وتعزى هذه الزيادة الى ظهور أنواع جديدة من الأفيونات  مثل الهيروين والمنشطات مثل الترامادول والكبتاجون 







عملية الحصول على الكحول



ويرجع المحتوى الكحولي العالي في المشروبات الروحية إلى العملية المسماة بالتقطير والتي يتم فيها تسخين السائل المخمر، ما يترتب عليه تبخر الإيثانول ليترك الماء خلفه. وبعد ذلك يتم حجز بخار الإيثانول وتكثيفه إلى تركيز أقوى بكثير من الإيثانول مقارنة بالتركيز الناتج عن عملية التخمير وحدها.



يلجأ كثير من الناس أحيانا إلى تناول بعض الأغذية أو المشروبات التى تجعلهم يحسون براحة أو انتعاش أو سعادة ولو مؤقتة فمن منا لم يلجأ إلى تناول فنجان من القهوة أو الشاي إذا أحسن بالنعاس أو الخمول أو الملل، أو إلى تناول بعض من الآيس كريم أو الشيكولاته لرفع روحة المعنوية أو للترفية عن النفس؟



ورغم أن تناول القهوة أو الشاي أو الآيس كريم باعتدال لا يضر كثيرا، إلا أن تناولهما بشراهة قد يكون له أضرار كبيرة على الصحة.


الادمان على الكحول

الإدمان يمكن أن يبدأ فى اي سن وليس مقصورا على الصغار أو الكبار، كما أنه يبدا عادة بتقليد الأصحاب أو الأقارب أو لمقاومة بعض الضغوط التى يتعرض لها الإنسان.



ولكن المواد الفعالة فى المشروبات الكحولية أو المواد الأخرى تدخل إلى الدم فتجعل الإنسان يطلب المزيد منها تدريجيا، وشيئا فشيئا يتحول هذا الإنسان إلى الإدمان دون أن يشعر.





اضرار الفترات القصيرة والطويلة بسبب تناول الكحول 



1) يؤثر الكحول على كل من المخ والجهاز العصبي عموما، فيؤدي بتأثيره المخدر والمهدئ إلى بطء الاستجابة لمختلف المؤثرات، مما يمنع الإنسان من القيام بأي عمل جاد أو فيه خطورة مثل حضور اجتماع عمل أو قيادة السيارة أو عبور الطريق أو غير ذلك. ويمكن للكحول أيضا أن يجعل الإنسان أكثر تهورا واندفاعا فلا يقدر عواقب أفعاله، كما يغطي أحيانا على الذاكرة، أو يمنع القدرة على التركيز.



2) يعتبر الكبد أكثر أجهزة الجسم تأثرا بالمشروبات الكحولية، ويؤدي الكحول إلى تدمير خلايا الكبد حتى لو أدمن الإنسان الكحول لفترة قصيرة.أما إ ذا استمر الإنسان فى الإدمان لفترة طويلة فإن أجزاء كبيرة من الكبد قد يتم تدميرها تماما، علما بأن أعراض تدهور الكبد هى انتفاخ البطن، واصفرار الوجه والعينين، وقد يؤدي تدهور الكبد إلى الوفاة فى بعض الأحيان.



3) يؤثر الكحول على القلب أيضا وذلك عن طريق إضعاف أو إتلاف عضلة القلب تدريجيا.



4) يؤدي تناول الكحول أيضا إلى تهيج الغشاء المخاطي المبطن للمعدة مما يؤدي مع مرور الوقت واستمرار الإدمان إلى ظهور قرح المعدة وغيرها.



5) يؤدي تناول الكحول إلى كثرة الحوادث والوفيات الناتجة عنها، ويعتبر الكحول ، حيث أن الكحول يمنع القدرة على التركيز أو الاستجابة السريعة للمؤثرات أثناء القيادة. كما يؤدي تناول المشروبات الكحولية إلى أنواع كثيرة أخري من الحوادث مثل الحرائق وحوادث القوارب أو سوء استخدام الآلات أو غيرها.



6) قد يؤدي تناول الكحول أيضا إلى ضعف القدرة أو الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء، نظرا لأن الكحول يقلل من الإحساس ب مختلف المؤثرات.



7) قد يؤدي تناول الكحول إلى فقر الدم أو النزيف فى بعض الأحيان.



8) قد يؤدي تناول النساء الحوامل للمشروبات الكحولية إلى نقص وزن المواليد أو تخلفهم العقلي أو بطء نموهم أو ضعف قابليتهم للتعلم.



9) قد يؤدي إدمان الكحول وغيره من المواد الاخري المسببة للإدمان إلى تدمير الحياة الزوجية وتشتت العائلات وتشريد الأطفال كما سنبين فيما.






اضرار الكحول – مصدر الصورة

 

علامات الادمان على الكحول



إن القبول الثقافي واسع الانتشار لاستهلاك الكحول في العديد من المجتمعات يعني صعوبة اكتشاف علامات ادمان الكحول سواء لدى الشخص نفسه أو الآخرين. فإذا كان الشخص يتناول الكحول فقط ليحسن من شعوره أو ليتغلب على الشعور السيئ، فإن هذا دليل قوي على إدمانه للكحول.



وإذا كان الشخص مدمناً للكحول، فإن هذا قد يؤثر في سلوكه بطرق عديدة. فقد يكذب على الآخرين فيما يتعلق بالكمية التي يتناولها. وقد يخفي المشروب في المنزل أو في الأماكن التي يمضي فيها وقته.



وقد يهمل مدمن الكحول مسؤولياته في المنزل أو العمل أو المدرسة وينخفض أداؤه في المهام اليومية ولا يفي بالتزاماته لأنه لا يزال يتعافى من ليلة الشراب السابقة.



وإذا كان الشخص يشرب الكحول في سياق اجتماعي معين أو في وقت معين من اليوم لا يرتبط عادة بتناول الكحول، في العمل مثلاً أو في الصباح الباكر، فإن هذه قد تكون علامة أخرى على إدمانه للكحول.



 وإذا كنت تستنشق باستمرار رائحة الكحول في أنفاس شخص معين في هذه السياقات فإن هذا دليل على إدمانه للكحول وإذا كان الشخص يشرب في مواقف خطرة، مثل شربه أثناء القيادة، فإن هذا دليل آخر على إدمانه للكحول.



وثمة علامات جسدية ظاهرية مثل التعرق الغزير وارتعاش اليدين والتي غالباً ما تظهر على مدمني الكحوليات، وهي تمثل الأعراض الانسحابية من التناول المفرط للكحوليات على مدى فترات زمنية مطولة.



وتشمل العلامات الأخرى لإدمان الكحوليات عدم الاهتمام بالمظهر، والأزمات المالية، والنسيان، والتقلبات المزاجية غير المتوقعة، والعزلة عن الأصدقاء والأسرة.


أسباب تناول الكحول؟



الأسباب الشخصية نقص في المهارات الاجتماعية مع الآخرين، تدني مفهوم الذات لدى الفرد، المشكلات مع الاشخاص. عدم التوجيه عند وقوع المشاكل لذلك يلجأ المراهق لتناول الكحول. و عدم امتلاك المراهق مهارات لحل المشكلات ولإدارة غضبه وانفعالاته. 



الأسباب البيئة ضغط الرفاق يقول؛ بعض المراهقين (جميع أصدقائي يشربون) لذلك أنا أشرب، أو أن ينظر المجتمع إلى الإكثار من المشروب كأمر شائع وموضوع فكاهة. وللعائلة دور أيضاً كأن يكون أحد الأبوين أو كلاهما يتناول الكحول، تهاون الوالدين عندما يأتي ابنهم إلى البيت وهو متناول الكحول، السماح للنوم عند أحد الرفاق دائماً وعدم الاهتمام والسؤال عنه. 

الوقاية من الكحول عند المراهقين



1) إعطاء حصص توجيه للطلاب عن الكحول ومخاطرها.

2) تدريب الطلاب على مهارات حل المشكلات.

3) عقد اجتماعات لأولياء الأمور.

4) استضافة طبيب يتحدث عن تأثير الكحول

5) تفعيل الأنشطة اللامنهجية في المدرسة وممارسة الرياضة.

6)التركيز على القيم الاجتماعية عند الطلبة وجعلها جزء أساسي في حياة الطلبة. 

7) مشاركة الطلبة بالأعمال التطوعية للمدرسة.

8) العمل على تعبئة أوقات الأطفال من خلال الرحلات والنشاطات.

9) تدريب الطلاب على التخلص من الضغوط مثل إعداد الطعام وإعداد الحفلات أو القيام بالرحلات والنشاطات التطوعية.

10) تعليم الأهل مهارات التواصل فيما بينهم والمشاركة على النقاش والحديث والمهارات الاجتماعية ومهارة التواصل بين الوالدين وأبنائهم.




 وجد ثلاثة أنواع من الأسر بالنسبة لتعاطي الخمر



الأسرة المريضة: يوجد فيها أكثر من شخص كحولي



الأسرة النمطية: تقاوم التغيير خوفا من مشاكل أكبر من الكحول



الأسرة السلوكية: السلوك السيئ في هذه الأسرةه و الذي يدفع للتعاطي



كما وجد هناك عوامل حول الولادة قد تنقل اضطرابات يشتبه في كونها وراثي وهي في الواقع بيئيه مثل انخفاض نسبة الأكسجين أثناء الولادة وكذلك تعرض المولود أثناء فترة طفولته لسوء المعاملة والضرب.


وفي دراسة لأبناء الكحوليين من طلاب الصفوف من الثالث الأبتدائي إلى السادس الأبتدائي في الولايات المتحدة وجد العوامل التالية:



العصبية وسهولة الانفعال



اضطرابات السلوك لدى الاطفال



انخفاض الدعم العاطفي من الآباء



ضعف القدرة على ملاحظة سلوكيات الأبناء


الفيزيولوجيا المرضية للكحول



الكحول يثبط الجملة العصبية المركزية ويؤثر على عدد من النواقل العصبية الدماغية بما فيها الدوبامين والغاما أمينو بوتيرك أسيد GABA، ون-ميتيل-د-أسبارتاتNMDA، والغلوتامات والسيروتينين والبيبتيدات الأفيونية كما يؤثرعلى مستقبلات هذه النواقل العصبية.



النواقل العصبية الدماغية بخلاف النواقل في الأعصاب المحيطية تقوم بوظيفتين (التنبيه والتثبيط) في حين أن النواقل المحيطية تقوم بتنبيه نهايات الأعصاب ووجد أن الكحول يقوي من التأثير المثبط GABA ويثبط من التأثير المنبه NMDA ولكن التعرض الطويل للكحول يؤدي إلى تغيرات للتأقلم فتقل قوة النظام المثبط وتزيد قوة النظام المنبه كالغلوتامات وتزيد الفعالية المركزية التي تخص نورإيبنفرين وترك شرب الكحول يطلق سراح النظام المنبه المتضخم نتيجة المعاوضة للفعل المثبط للكحول مما يفسر سرعة الغضب عند سحب الكحول وهذه التأقلمات العصبية الكيماوية المعاوضة لتأثير الكحول مسؤولة أيضاً عن المشاكل الطبية في حالات الإدمان الكحولي غير المعالج والمدمن الكحولي يعاني من الحنين الشديد إلى الكحول بسبب من اضطراب نظم الدوبامين والسيروتينين والأفيونات التي تعطي التأثير الإيجابي واضطراب نظم الغابا والغلوتامات والنورأدرينالين التي تتوسط آلية الانسحاب.



 وكل مواد الإدمان تزيد من مستويات الدوبامين الدماغي في NUCLEUS ACCUMBENS ويسمى هذا مركز الجائزة في الدماغ.




الاثار الجانبية للكحول على الأعضاء



الاختلاطات الطبية للإدمان الكحولي غير المعالج يؤثر سوء استهلاك الكحول سلباً على كل عضو من أعضاء الجسم بما فيها الكبد فيسبب التهاب كبدي كحولي، وجهاز المناعة، والجهاز القلبي الوعائي، والجهاز المعدي المعوي، والجهاز الهيكلي ومنها هشاشة العظام، وكذلك وظيفة الغدد الصم




الأمراض الأولية



التسمم الكحولي



اعتلال عضلة القلب



تشمع ( تليف) الكبد



مرض العصب الكحولي



الأمراض الثانوية



زيادة اختطار السرطان



المرض المعوي المعدي



ارتفاع الضغط الدموي



السكتة الدماغية



التهاب البنكرياس



التهاب الرئة/الانفلونزا



فقر الدم



ويعد ادمان الكحوليات السبب الأول لمرض الكبد والوفاة بسببه، وتتراوح حالات المرض الكبدي الكحولي من الكبد الدهني القابل للتراجع بعد الامتناع عن الكحول، إلى التهاب الكبد الكحولي الذي يسبق التشمع، ثم التشمع الكبدي في مراحله الأخيرة، والنساء تصاب بهذه الأمراض خلال فترة أقصر وكمية كحول أقل.


خطوات الإقلاع عن إدمان الكحول أو المخدرات

طرق علاج الكحول البديلة



 فإذا لم يستطع المدمن أن يتوقف عن الإدمان بمفرده أو بمساعدة من أهله وأصدقائه، فعليه أن يستشير الطبيب أو يدخل إحدى المصحات المتخصصة فى علاج الإدمان حتى ينفذ نفسه وأهله من تلك العادات القاتلة والمدمرة له ولهم جميعا.  



علاج ادمان الكحول  قد تبدوا طويلة ومعقدة بشكل واضح ويقترح العديد من الخبراء أن علاج الادمان من الكحول يتطلب تغييراً جوهرياً في نمط الحياة والنظرة إلى المستقبل.



وتبدأ معظم العلاجات باعتراف المدمن بأن لديه مشكلة مع الكحوليات ثم محاولة تقليل تناوله للكحول والتوقف عنه نهائياً.



ويدرك أغلب الخبراء أهمية الدعم المستمر للمدمن لمنعه من العودة إلى الكحول مستقبلاً.

 فالإرادة القوية ومعرفة الأضرار الصحية والنفسية والاجتماعية التى يحدثها الإدمان على المدمن وعائلته لكفيلة بأن تجعله يقلع عن الإدمان الذى قد يدمر حياته وحياة غيره ممن يحبهم ويحبونه.

 
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s